الرئيسيةبرامج اندرويدتقويم ام القرى 1444 pdf
برامج اندرويد

تقويم ام القرى 1444 pdf

تقويم ام القرى 1444 pdf

بالاعتماد على تقويم أم القرى فإننا نقترب على دخول سنة هجرية جديدة 1444، ولذلك فإن الكثير في المملكة العربية السعودية خاصة يبحثون في هذه الأثناء على ملف تقويم ام القرى للسنة الهجرية 1444، وفي هذا المقال سيكون بإمكان القارئ عبر برنامج جديد تحميل التقويم.

ما هو تقويم أم القرى

بحسب ويكيبيديا، فإن تقويم أم القرى هو تقويم قمري، يعتمد على دورة القمر حتى يتم تحديد الأشهر وجزء من هذا التقويم يعتمد على الشمس في تحديد فصول السنة والأوقات الشرعية.

يعد تقويم أم القرى هو التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية وتعتمده في التأريخ سواء على المستوى الرسمي أو المستوى الشعبي، بالإضافة إلى أنها تعتمد على احداثيات خط الطول وخط العرض للكعبة المشرفة كأساس لتقويم أم القرى.

بالإضافة إلى أن المملكة تعتمد على ولادة الهلال فلكي في حال غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة فمثلاً يتم تحري الهلال قبل الإعلان عن بداية كل شهر.

التقويم الشمسي لأم القرى 1444

أما التقويم الشمس، فهو أيضاً جزءً مهماً من تقويم أم القرى، ويتم الاستعانة به لتحديد فصول السنة والأوقات الشرعية، وتبدأ السنة كل عام في يوم 23 سبتمبر/ 9، الموافق 1 الميزان ويكون الأول في فصل الخريف ويوافق اليوم الثاني لوصول النبي عليه الصلاة إلى المدينة المنورة.

ما هو الفرق بين التقويم الهجري الشمسي المعتمد في السعودية والمعتمد في إيران

تعتمد المملكة العربية السعودية، وإيران على التقويم الهجري في التأريخ الرسمي والشعبي، ولكن هل هناك فرقاً في مواعيد التقويمين نظراً للاختلاف السياسي الكبير بينهما، أما أنهما تشتركان في ذات التقويم.

في السعودية، وبحسب التقويم الهجري الشمسي فإن السنة تبدأ وفقاً لتقويم أم القرى في نفس اليوم من كل عام وهو في 23 سبتمبر، هو أول يوم في فصل الخريف الموافق 1 الميزان ويكون بالتوافق مع اليوم الثاني لدخول النبي إلى المدينة المنورة في يوم الجمعة 12 ربيع الأول وهي السنة 1 الأولى في الهجرة وتوافق 24 سبتمبر في سنة 622 ميلادي.

أما في إيران، فالسنة تبدأ بحسب التقويم الإيراني الفارس، وبداية السنة تكون في 21 مارس الأول في الحمل، وهو يسمى عيد النوروز أو النيروز وهو الأول في فصل الربيع.

بالنسبة للأشهر في السعودية وإيران فهي من الميزان وحتى الحوت تكون بذات السنة، أما شهر الحمل والسنبلة ففي التقويم الإيراني يتقدم سنة كاملة على التقويم السعودي الذي يعتمد تقويم أم القرى.

رصد الأهلة في تقويم أم القرى 1444

اتخذت العديد من الحضارات القديمة من القمر كأساس للتفريق بين الأشهر والسنوات، وكان ذلك لأن القمر أسهل شيء من حيث المتابعة والملاحظة ويتم مراقبة تغييره المستمر والسريع في العديد من الأوجه للقمر، وبالتالي فإن معظم الحضارات اعتمدت بشكل بديهي على التقويم القمري.
وبحسب ما تم تأريخه، فإن الحضارة البابلية هي أول من قسّمت الأسبوع لـ 7 أيام بالاستناد إلى طول الشهر القمري، ثم مشى على خطاهم الصينيون ثم المصريين ثم الهنود وكان آخرهم العرب قبل الإسلام.

وقد ارتبطت الشعائر الإسلامية بالشهر القمري، وتعد الحضارة الإسلامية من أهم الحضارات الحديثة التي تستخدم التقويم، وكي يبدأ الشهر القمري فإنه لابد أن يتحقق شرطان، الأول هو حدوث الاقتران أي ولادة الهلال، والثاني قبل غروب الشمس في مكان الرصد أما الشرط الآخر فهو غروب القمر بعد أن تغرب الشمس في مكان الرصد.

بداية السنة في تقويم أم القرى 1444

وبحسب تقويم أم القرى فإن بداية السنة الهجرية لهذا العام تبدأ في الأول من محرم والتي تصادف 31 يوليو، يوم السبت 2022.

رابط التحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x