الرئيسيةبرامج اندرويدتطبيق فيس بوك لايت الحديث apk للاندرويد 2022 عربي أخر اصدار
برامج اندرويد

تطبيق فيس بوك لايت الحديث apk للاندرويد 2022 عربي أخر اصدار

تطبيق فيس بوك لايت الحديث apk للاندرويد

من منا لا يستخدم تطبيق فيسبوك؟ أو لايزال لا يدرك ما هي منصة فيسبوك الشهيرة، لقد تمكنت هذه المنصة من جعل اسمها غنياً عن التعريف، بل ويُعرّف بها، بمعنى عندما ترغب بشرح تطبيق أو برنامج فإنك تقول” مثل فيس بوك”، ولذلك فنحن في هذا المقال لسنا بصدد شرح ما هو تطبيق فيسبوك.

لكن هذا التطبيق الاجتماعي الضخم، وبسبب هذه الأهمية التي حصدها في كل مكان بهذا العالم، فهذه الأهمية لا تقتصر على العالم العربي وحسب، بل تجد أهميته ذاتها أينما ذهبت في العالم الغربي أيضاً، ولذلك كان لابد لـ شركة “ميتا” أن تضع بحسبانها المستخدمين الذين يمتلكون الأجهزة القديمة.

تطبيق فيس بوك لايت الحديث

قررت شركة ” ميتا” التي تدير شبكة تطبيقات اجتماعية ضخمة بما فيها فيسبوك، أن تقدم لمستخدمي الأجهزة والهواتف القديمة جداً نسخة من التطبيق تؤهلهم على استخدام هذه المنصة تماماً مثل غيرهم من مستخدمي الهواتف الحديثة.

فأصدرت تطبيقاً يدعى “Facebook Lite ” ويشير ” لايت ” إلى النسخة الخفيفة في أي منتج مهما كان، وفيس بوك لايت يعد نسخة رسمية للتطبيق الأصلي، ومن خلاله يمكن استخدام الشبكة الاجتماعية الأشهر من خلال تطبيق خفيف ملائم لأجهزة الهواتف القديمة والضعيفة.

كما أن الاستخدام ليس حصراً لأصحاب الهواتف الضعيفة، إنما هو مناسب جداً للأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت من خلال الاتصال ببيانات الهاتف SIM وليس من الـ WI-FI وفي الحالة الأولى فإنهم يحتاجون لنسخة خفيفة لا تستهلك الإنترنت.

نبذة عن تطبيق Facebook Lite

إن أكثر ما يثير اندهاشك، أن تعرف أن هذا التطبيق الضخم والذي يجمعك بأي شخص في هذا العالم لا تتخطى مساحته على هاتفك سوى 250 كيلوبايت من ذاكرة الهاتف، هذا يشير إلى أنه يستغل مساحة بحجم صورة تقريباً، وبالمقارنة مع تطبيق فيس بوك النسخة العادية فإنه يشغل مساحة أصغر بـ 100 مرة من المساحة التي يشغلها التطبيق المعروف.

إذاً هل هذا يعني أن هناك أشياء غير موجودة في نسخة فيسبوك لايت؟

لم تركز الشركة فقط على تصغير حجم التطبيق في نسخة Facebook Lite إنما وفرت للأشخاص الذين يستخدمون الانترنت من خلال الربط المحدود أو بيانات الهاتف تصميماً خاصاً بهم، ليعمل التطبيق من خلال شبكات 2G دون أي مشكلات في الثقل.

وبالتالي يصبح بإمكان المستخدم الدخول والخروج من الصفحات والتنقل بينها والتحدث مع الأصدقاء دون أن تنتهي حزمتك مثلما يحدث عند استخدام التطبيق العادي وهذه إحدى الفروقات، أنه يستهلك بيانات أقل بفرق واضح جداً.

وبالتالي إذا كنت في وضع حرج وليس حولك شبكة WI-FI فيمكنك استخدام هذه النسخة وأنت مطمئناً من هذه الناحية، لأنها ستعمل في جميع ظروف الشبكة.

خصائص تطبيق فيسبوك لايت:

يتضمن تطبيق فيسبوك نسخة Facebook Lite العديد من الخصائص المذهلة، والتي ستجعلك قد تلجأ إليها وتعتمدها كتطبيق أساسي في استخدامك، خاصة لو كان في الأساس استخدامك للفيس بوك جداً محدود، وليس واسع النطاق وتستخدمه في أعمالك الشخصية لأن هذا سيكون أمراً مختلفاً بعض الشيء.

وبسبب صغر حجمه الصغير للغاية، فإن من أبرز خصائص أنه سيتم تثبيته بسرعة البرق، فهو سريع جداً في التنزيل، وكذلك لن يشغل أي مساحة إضافية من هاتفك ولا يعيق أدائه وبالتأكيد لا يشغل مساحة ذاكرة التخزين المؤقت.

كما يعمل Facebook Lite على الهواتف القديمة، وكذلك الضعيفة في إمكانياتها، ويمكن تنزيل هذه النسخة عندما لا يدعم هاتفك القديم نسخة فيسبوك العادية.

وفي مجال استخدامه للبيانات، فإن Facebook Lite يستهلك بيانات أقل جداً، وهذا يساعدك على الاحتفاظ بحزمتك وقتاً أطول، ويساعدك في توفير الأموال بدلاً من إنفاق متواصل على شراء حزم الإنترنت.

كما لا تقلق بشأن تحديثات أصدقائك، لأنك ستشاهدها أولاً بأول، فهو سريع جداً من هذه الناحية، ويتيح لك التعليق والتفاعل مع المنشورات كما هو الطبيعي في النسخة العادية، لكن الفرق أن هذه النسخة مصممة فقط لشبكات الجيل الثاني وكذلك المناطق التي يصلها اتصال ضعيف وبطيء أو غير مستقر.

هل هناك دفع اشتراك من أجل الحصول على كل هذه المزايا من تطبيق Facebook Lite

بالتأكيد الإجابة لا، فتطبيق فيسبوك عموماً هو تطبيق مجاني، ولا يوجد فيه دفع لأي مزايا أو شراء أي شيء سوى ” الإعلانات” إذا كنت ترغب بالإعلان مع فيسبوك فهذا أمر آخر.

لكن Facebook Lite يعد تطبيق مجاني تماماً، ومتاح لكافة أنظمة الاندرويد القديمة جداً حتى الحديثة يمكنها استخدام هذه النسخة إذا اضطرها الأمر، وبسبب هذه الإمكانيات التي تحدثنا عنها فإنها تعد من أكثر التطبيقات انتشاراً حول العالم.

كيفية التسجيل في Facebook Lite

اذا كان في الأساس لديك حساب على فيسبوك، فإنك لن تضطر أبداً للتسجيل من جديد في هذه النسخة، لأن حسابك على فيسبوك العادي سيكون متاحاً وفعالاً بالشكل الطبيعي، فقط قم بالنقر على تسجيل دخول وقم بملء بياناتك الخاصة مثل اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني وكلمة السر،  ثم قم بالنقر على تسجيل الدخول وسيتم تحويلك إلى صفحتك الرسمية المألوفة.

هل يمكنني التعليق والتفاعل مع أصدقائي عندما أستخدم Facebook Lite

بالتأكيد، فإن هذه النسخة تتيح لك الوصول إلى منشورات أصدقائك بشكل أسرع، دون انتظار تحميل الصور والمنشور وهذه الأمور المملة، سيكون بإمكانك التفاعل معهم بشكل أسرع وكذلك يمكنك استخدام أزرار الانطباع المختلفة مثل اللايك أو القلب وغيرها من الرموز التعبيرية، وإضافة تعليقك على أي منشور وأيضاً يمكنك التفاعل من خلال إضافة الردود على تعليقات المستخدمين الآخرين، لن تجد أي فرقاً من هذه الناحية بين فيسبوك العادي و Facebook Lite.

هل يتم تحديث فيسبوك لايت والاهتمام به؟

بالفعل هناك تحديثات مستمرة تطال التطبيق، تُعنى الشركة دوماً بتطوير مظهره وإضافة التحسينات بين الفينة والأخرى، ولابد أن الإقبال الواسع على هذا التطبيق والتزايد المستمر في عدد المستخدمين كافِ لإجابتك حول هذا التساؤل، فلم يكن سابقاً التطبيق يدعم نظام تحديث ” القصة اليومية” لكنه أتاحها فيما بعد وأصبح بإمكانك التفاعل من خلالها مع أصدقائك أيضاً.

ما الفرق بين فيسبوك وفيسبوك لايت؟

لابد أن يكون هناك اختلافاً بين التوأم المزدوج، فلا يعقل أن يقوم المصمم بإصدار نسختين متشابهتين دون فروق بينهما، لذلك فإننا سنقدم إليك في هذه الفقرة.

البطارية: لابد أن استخدامك للفيسبوك العادي يستهلك بطارية هاتفك، وكلنا نعرف ذلك، خاصة أنه طيلة التنقل بين الصفحات تخرج أمامك الصور ثم مقاطع الفيديو لذلك فإنك ستشعر أن بالفعل بطارية هاتفك تنفد.

بالتالي فإن الإصدار Facebook Lite يستهلك طاقة أقل بمقدار الثلثين من التطبيق العادي، قد تعتقد أنه فرقاً بسيطاً لكنك لن تشعر بقيمة هذا الرقم إلا بعد التجربة الفعلية.

التصميم: هناك فرقاً واضحاً في التصميم بين بين Facebook و Facebook Lite، من حيث النص والرموز التي تظهر أصغر وأيضً الرسوم المتحركة تجد حركتها أقل سلاسة، ودقة الرسومات أبسط، وكذلك التصميم العام أو العرض العام سيكون أقل إثارة لإعجابك.

الخصائص: يزيل Facebook Lite العديد من الإضافات الزائدة، ويمكن تشبيه ذلك مثل الانتقال في ألعاب الفيديو من الدقة العالية إلى المنخفضة، هناك فرقاً واضحاً.

Messenger: فيسبوك العادي يحتاج لتنزيل تطبيق ماسنجر مرافق من أجل التحدث مع أصدقائك، في حين يوفر فيسبوك لايت الماسنجر المدمج، وهذا يعني أنك لا تضطر لتنزيل مسنجر، بل ستتحدث مع أصدقائك وتتفاعل معهم من خلال تطبيق واحد وهذا له الدور الأكبر في توفير مساحة الهاتف دون إرهاقها.

ما هي مميزات تطبيق فيس بوك لايت Features Facebook Lite

  • يدعم  Facebook Lite العمل على جميع إصدارات الاندرويد خاصة القديمة والضعيفة.
  • يستهلك التطبيق أقل قدر ممكن من الموارد سواء للبطارية أو بيانات الإنترنت.
  • يتيح لك مشاركة أي منشور والتفاعل معه والتنزيل ورفع الصور.
  • يمكنك التحكم بقائمة أصدقائك واستخدام أي من خصائص فيسبوك مثل إضافة الأصدقاء أو حظرهم.
  • اذا لم تمتلك حساب فيسبوك، يمكن انشاء جديد بواسطة نسخة فيسبوك لايت لن يكون هناك فرقاً.
  • يمكنك التحكم بصفحتك الشخصية وإداراتها تماماً.
  • يمكنك إجراء أي تغيير على اسم المستخدم وكلمة المرور ورقمك الهاتفي.
  • يعد Facebook Lite تطبيق رسمي وموثوق تماماً مثل النسخة العادي وتوفر له شركة ميتا الحماية الكاملة فلا تقلق من هذا الأمر.
  • نظام الرسائل في فيسبوك لايت مدمج وأنت لست بحاجة لتنزيل تطبيق ماسنجر منفرد.
رابط التحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

x