الرئيسيةبرامج كمبيوترطرق تنشيط الذاكره ١١ طريقة مُجربة
برامج كمبيوتر

طرق تنشيط الذاكره ١١ طريقة مُجربة

تريد تنشيط الذاكرة لديك وتقوية ذاكرتك ؟ لاشك إنه يختبر كل فرد منا النسيان من وقت لاخر وخصوصا عندما تصبح حياتنا اكثر انشغالا وبينما قد يكون هذا شئ طبيعى جدا ولكن ضعف الذاكره قد يكون شئ محبطا.ولذلك فاننا نقدم لكم بعض افضل الطرق التى تساعد على تنشيط و تقويه الذاكره :

طرق تنشيط الذاكره
طرق تنشيط الذاكره

طرق تنشيط الذاكرة 

1.التقليل من تناول السكر المضاف :

قد تم الربط بين تناول الكثير من السكر المضاف وبين مشكلات صحيه وامراض مزمنه من ضمنها ضعف المعرفه.وقد اظهرت الابحاث ان النظام الغذائى الذى يحتوى على كميه كبيره من السكر قد يتسبب فى ضعف الذاكره ويقلل من حجم العقل وخصوصا فى المنطقه من المخ التى يتم تخزين الذكريات قصيره الامد فيها.

فعلى سبيا المثال احدى الدراسات التى تمت على اكثر من 4000 فرد وجدت ان اولئك الذين يتاولون كميات كبيره من المشروبات السكريه مثل الصودا كان لديهم حجم مخ اقل وذاكره اضعف مقارنه مع من يتناولون كميه قليله من السكر. كما ان التقليل من السكر لا يساعد على تحسين الذاكره فقط ولكنه مفيد لتحسين الصحه العامه.

2. تناول مكملات زيت السمك :

ان زيت السمك غنى باحماض اوميجا 3 الدهنيه وتلك الاحماض ضروريه من اجل الصحه العامه كما انها قد اظهرت فاعليتها فى تقليل خطر الاصابه بامراض القلب و تقليل الالتهابات و ازاله التوتر و الضغط وتبطئ من تدهور الحاله العقليه.وقد اظهرت العديد من الدراسان ان تناول السمك و مكملات زيت السمك قد تحسن من الذاكره وخصوصا لدى الاشخاص كبار السن . وقد وجدت احدى الدراسات على 36 بالغ لديهم ضعف بسيط فى المعرفه ان الذاكره قصيره الامل قد تحسنت بعد تناول مكملات زيت السمك المركزه لمده سنه.

  • طرق زيادة الذاكرة رائعة جدا جربها

 3. خصص وقت للتامل :

ان ممارسه التامل قد تؤثر على الصحه بشكل ايجابى بالعديد من الطرق. فهى تعمل على تهدئه واسترخاء الفرد كما اظهرت قدرتها على تقليل الالم و الضغط و خفض ضغط الدم وتحسين الذاكره و تقوية الذاكرة . وفى الحقيقه فان ممارسه التامل قد اظهرت فاعليتها على تحسين الماده الرماديه فى الدماغ وتحتوى الماده الرماديه على اجسام الخلايا العصبيه. ومع تقدم العمر فان المنطقه الرماديه تبدا فى التدهور مما يؤثر بالسلب على الذاكره و المعرفه الادراكيه . وان ممارسه التامل و اساليب الاسترخاء قد اظهرت تحسن للذاكره قصيره الامد للافراد فى كل الاعمار بدايه من العشرون عاما فيما فوق.

4. الحفاظ على وزن صحى :

ان الحفاظ على وزن الجسم الصحى هو شئ ضرورى من اجل صحه الفرد كما انها من افضل الطرق للحفاظ على الجسم و العقل فى افضل حالاته . وقد حددت العديد من الدراسات ان السمنه من عوامل الخطر التى تؤدى الى تدهور المعرفه الادراكيه. والمثير للاهتمام ان السمنه فى الحقيقه قد تتسبب فى حدوث تغيرات على الجينات المصاحبه للذاكره فى المخ مما يؤثر بالسلب على الذاكره. كما ان السمنه قد تؤدى الى مقاومه الانسولين و الالتهابات وكلاهما من العوامل التى تؤثر بالسلب على العقل.كما تم الربط بين السمنه وبين ارتفاع خطر الاصابه بمرض الزهايمر وهو مرض تقدمى يعمل على تدمير الذاكره ووظائف المعرفه.

5. الحصول على قسط كافى من النوم :

ان قله النوم مرتبطه بضعف الذاكره، فالنوم يلعب دورا هاما فى توحيد الذاكره وهى العمليه التى يتم فيها تقويه الذكريات القصيره و تحويلها الى ذكريات طويله الامد. وقد اظهرت الدراسات ان الحرمان من النوم يؤثر بالسلب على الذاكره. ويوصى خبراء الصحه ان يحصل البالغون على مابين سبع الى تسع ساعات من النوم يوميا من اجل الحفاظ على الصحه.

6. تدريب العقل :

درب مهاراتك المعرفيه عن طريق لعب العاب العقل والتى هى العاب مسليه و طريقه فعاله فى تعزيز الذاكره.الكلمات المتقاطعه او لعبه الكلمات وحتى تطبيقات الهاتف المحمول المخصصه لتدريب الذاكره كلها طرق ممتازه لتقويه الذاكره. وفى دراسه تمت على 42 شخص بالغ مصابون بضعف بسيط فى الادراك المعرفى وجدت ان ممارسه الالعاب فى تطبيق تدريب المخ لمده ثمان ساعات على مدار اربع اسابيع قد حسنت من الاداء فى اختبارات الذاكره. كما ان العاب تدريب العقل قد اظهرت قدرتها فى تقليل خطر الاصابه بالخرف لدى كبار السن.

7. قلل من تناول الكربوهيدرات المكرره :

ان تناول كميات كبيره من الكربوهيدرات المكرره مثل الكيك و الحبوب و الكوكيز و الارز الابيض و الخبز الابيض قد تضر بالذاكره. حيث تحتوى تلك الماكولات على نسبه عاليه من السكر مما يعنى ان الجسم يقوم بهضم تلك الكربوهيدرات بشكل اسرع ويؤدى الى ارتفاع مستويات السكر فى الدم. وقد اظهرت الدراسات ان النظام الغذائى الغنى بالكربوهيدرات المكرره مرتبط بالاصابه بالخرف و تدهور المعرفه الادراكيه و تقليل الوظائف المعرفيه.

8. قم بعمل اختبار لمستوى فيتامين د :

ان فيتامين د من العناصر الغذائيه الهامه والذى يلعب يلعب دورا حيويا فى العديد من وظائف الجسم. وانخفاض مستويات فيتامين د قد تم الربط بينها وبين العديد من المشكلات الصحيه والتى من ضمنها انخفاض فى وظائف المعرفه.كما انه قم تم الربط بين انخفاض مستوى فيتامين د وبين زياده خطر الاصابه بالخرف.

9.ممارسه المزيد من التمارين الرياضيه :

ان ممارسه التمارين الرياضيه هام للصحه العامه و الصحه العقليه. وقد اثبتت الابحاث ان التماريين الرياضيه مفيده للعقل وقد تساعد على تحسين الذاكره للافراد فى كل المراحل العمريه منذ الطفوله وحتى الكبر. فعلى سبيل المثال  اظهرت احدى الدراسات على 144 فرد فى عمر مابين 19 الى 93 ان ممارسه تمرين واحد لمده خمسه عشر دقيقه على الدراجه قد ادى الى تحسين اداء المعرفه الادراكيه ومن ضمنها الذاكره لكل الافراد فى كل الاعمار. وقد اظهرت العديد من الدراسات ان التمارين الرياضيه تزيد من افراد البروتين الحامى للاعصاب ويحسن من نمو وتطور الاعصاب مما يؤدى الى تحسن صحه العقل. كما انه قد تم الربط بين ممارسه التماريين الرياضيه فى منتصف العمر بانتظام وبين انخفاض خطر الاصابه بالخرف .

10. تناول الماكولات المضاده للالتهابات :

ان اتباع نظام غذائى غنى بالطعام المضاد للالتهابت يحسن من الذاكره. تساعد مضادات الاكسده على خفض الالتهابات فى الجسم مما يسبب فى انخفاض الاجهاد التاكسدى الناتج من الجذور الحره ويمكن تناول الماكولات التى تحتوى على مضادات اكسده مثل الفواكهه و الخضراوات و الشاى.كما ان التوت يحتوى على كميه كبيره من مضادات الاكسده مثل الفلافوندات و انثوثيامين وتناول التوت من الطرق الممتازه لمنع فقدان الذاكره.

11. تناول الكركمين :

الكركمين هو مكون يتواحد بكثره فى الكركم وهو واحد من فئه من المكونات تسمى بوليفينول. وهو من مضادات الاكسده القويه والذى يحتوى على تاثير قوى مضاد للالتهابات . وقد وجدت العديد من الدراسات على الحيوانات ان تناول الكركمين يقلل من اضرار الاكسده و الالتهابات فى العقل كما يقلل ايضا من كميه لويحات الاميلويد والتى تتراكم على الاعصاب وتتسبب فى موت الخلايا والانسجه مما يؤدى الى فقدان الذاكره.

وعلى الرغم من اننا مازلنا بحاجه للمزيد من الدراسات لمعرفه تاثير الكركمين على ذاكره الانسان الى ان الدراسات الحيوانيه تشير الى انه قد يكون فعال فى تعزيز الذاكره ومع تدهور المعرفه الادراكيه.

الرجوع الى الرئيسية
همسات مسائيه
مُحرر اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS وبرامج الكمبيوتر ومُختص بالشؤون التقنية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *